لا يخفي علي احد اهميه الفيس بوك هذه الايام لما له العديد من الاستخدامات .الفيس بوك عليه تسجيلا لاكثر من 16 مليون مصري.والعديد من الشركات تستخدمه بقوه في التسويق .ايضا انت تستطيع ان تبني استراتيجيه التسويق لديك علي الفيس بوك فهو يساعدك علي الوصول الي عملاءك وايضا ان تفتح معهم لغه حوار لمعرفه ارائهم في منتجك وماذا يأملون في الفتره القادمه .اذا اردت ان تنجح عالفيس بوك وتنفذ استراتيجيه تسويق ناجحه عليك باتباع هذه الخطوات
اولا:- قم بانشاء صفحه لاعمالك او منتجاتك
يجب عليك اختيار الاسم المناسب للصفحه وان تكتب عليها اسم موقعك وقم الموبايل او طريقه الاتصال وذللك للتيسير علي عملاءك من الوصول اليك ويجدو لديك محتوي جيد انت تفهم فيه وهم يرغبون ان يتعلمو من هذا المحتوي سواء يحل لهم مشاكلهم او يهيئ لهم سبل الراحه وهذا كما سبق وفسرناه في التسويق الاحتفاظ بالعميل طول العمر
لانشاء الصفحه اذهب الي اكونت الفيس بوك الخاص بك واختر انشاء صفحه لتاتي لك بمجموعه اختيارات اختر منها علي سبيل المثال شركه او منظمه ثم بعد ذلك قم باختيار وصف جيد ينم علي نشاط عملك واختار لها اسم يسهل من وصول عملاءك اليك وليكن اسم شركتك او منتجك facebook.com /
هذه الصفحه لابد من العمل باستمرار ووضع عليها كل مستجدات عملك وشغلك وتخير اسلو جيد ومحترم للتواصل مع عملائك
ثانيا:- تحديد عملاءك
الفيس بوك في التسويق يسهل جدا عليك تخير عملاءك وكيفيه استهدافهم وطريقه الوصول اليهم الفيس بوك مميز تماما عن القنوات الاعلاميه الاخري فمعه تستطيع اختيار الوصول لعملاء معينين من حيث السن او الجنس او حتي المكان الذي يعيشون فيه
بالتالي كل ما عليك هو تحديد من هم المستهدفين لديك وما هي اعمارهم واماكنهم الجغرافيه فتبدا اولا بعد عمل الصفحه ان تبدا انت بعمل الاعجاب لها وتدعو لها كل اصدقاء الفيس لديك ومن ثم تقنعهم بدعوه اصدقائهم وان تقوم بنشر الصفحه او تقوم بعمليه التسويق للصفحه لدي الفئات المستهدفه وتقوم بالتركيز دائما علي البوستات والرسائل التي توجهها لهم كي تبني جمهورك وتشجع عملاءك لعمل لك دعايه علي حوائطهم الخاصه عالفيس تذكر دائما ان الفيس بوك يبدأ ككره الثلج صغيره في البدايه ثم تبدا في الزياده الي ان يكون لك صيت عالي جداا
الدعايه التي تحدث لصفحتك من العملاء هي اصدق دعايه عالاطلاق ممكن تحدث لانها نابعه من الثقه لذلك في بدايه الصفحه لابد ان تباشر عليها بنفسك وان تتاكد تماما من رسائلك التسويقيه
ثالثا :- انشاء المحتوي
المحتوي هو كل شئ علي الشبكه العنكبوتيه الناس يعرفون بعضهم من كتاباتهم ويحددون من جيد ممكن هو غير ذلك من محتوي ما يكتبه هذا الشخص كذلك الاعمال انت الان تتبني خطه التسويق عبر الفيس بوك اذا المعجب بصفحتك يجب ان يجد عندك ما يريد سواء من تلبيه رغباته او الاجابه علي اسئله تدور في عقله لذلك لابد ان يكون المحتوي المقدم بشكل انساني يدعو للتقرب من العميل والاستماع اليه وان يشاركك تعليقاته واعجابه وان يتم فتح حوار بينكم وتستمع منه الي المشاكل والعيوب وامله في تطوير منتجك لابد ان تحدد جدول للبوستات وان تقوم بالنشر بشكل دوري وان يكون المحتوي متنوع بين محتوي مكتوب واخر مصور وفيديو معبر عن مجالك لا يجب ابدا اغفال العامل البصري والبشري في نفس الوقت وان تشارك معهم معلومات مفيده تكون انت مصدرها ومتفرد بها وتعمل لنفسك باستمرار مقياس تقيس به مدي التطور والنمو في صفحتك واعداد المشاركات والاعجاب والتعليقات وتزيد دائما من نوعيه المشاركات التي عليها اكبر نسبه تفاعل لاتنسي ابدا مثال كره الثلج لان بمجرد ان يشاركك احد بالتعليق او الاعجاب فان اصدقاءه هم ايضا يشاهدو منشوراتك مما يزيد من مدي وصولك لعملاء اكتر استخدم دائما عندك في الصفحه الاحصائيات ومعدل الوصول لكي تقيم من منشوراتك وتجدد فيها باستمرار
رابعا :-عمل اعلان للصفحه
من داخل الصفحه تعمل انشاء اعلان ولك ان تتخيل قيمه الفيس بوك انك ممكن ان تعمل اعلان للصفحه ككل وايضا ممكن ان تعمل اعلان لبوست واحد فقط من منشوراتك ليس هذا فقط الرائع في الفيس بوك ولكن لك الحق في ان تختار متي يتم نشر اعلانك وكم ستدفع في المقابل واذا ما كنت تحب ان تدفع بالمشاهده فقط ام بالنقر والدخول الي الصفحه وليس هذا فقط يتميز به الفيس بوك عن القنوات الاخري في طريقه التسويق بل ايضا تستطيع ان تتخير من سيصل لهم الاعلان فانت مثلا اذا كنت تستهدف منتج يهتم به النساء كل ما عليك الا انك تختار المستهدفين لديك يكونو نساء فقط بالتالي اي سيده او فتاه ستفتح الفيس تجد اعلانك بسهوله وايضا تستتطيع اختيار العمر الذي تخاطبه شباب او اطفال او امهات او رجال الخ
بالتالي مع اعلان الفيس بوك تستطيع التحكم تماما في المبلغ الذي ستدفعه خلال عمليه التسويق ومن الممكن ايضا ان تعمل دعايه مجانيه لصفحتك عن طريق نشرها عالجروبات وان تخاطب ادمن الصفحات المهتمه بنفس مجالك ان يحدث بينكم تبادل اعلاني عالصفحات فهمي طريقه مجانيه وناجحه جداا
خامسا :- قياس النتائج
وذلك من الاحصائيات في صفحتك لتعرف ما هو مدي وصول منشوراتك للعملاء ومدي تفاعلهم وتعليقاتهم وماذا يفضلو وعن ماذا يبحثو واخير كم من العملاء المستهدفين تحولو بالفعل الي مستهلكين لمنتجك