استراتيجيات التسويق

استراتيجيات التسويق
استراتيجيات التسويق
لا يغيب عن الجميع معرفه صعوبه عمل مشروع او بيزنس دون معرف استرايجيات التسويق الناجحه لهذا المشروع فمن الصعوبه بمكان ان تيدا مشروعك دون وجود خطه التسويق الواضحه المعالم فهذا قد يؤدي بك الي دخول المتاهه وليس السوق.

ليس من الضروري ابدا  ان تكون خبيرا في عمل استراتيجيات التسويق لكي تقوم بمشروعك 
يجب عليك اولا ان تفكر في التسويق علي انه استثمار لان هذه الحقيقه بالفعل هو استثمار لاموالك ومواردك .هذه هي الطريقه المطلوبه ان تفكر في التسويق علي انه استثمار لكي تضع قدمك علي اول سلم النهوض والتقدم في عالم البيزنس لانه يساعدك ليس فقط علي وضع استراتيجيات التسويق المناسبه بل وايضا عمل خطه مبتكر لادارات التسويق لديك في شركتك ومعرف ادوات واماكن وفرص الاستثمار المتاحه .

تحدثنا سابقا علي مفهوم التسويق وانه مجموعه من خطط واستراتيجيات التسويق للوصول لدرجه عاليه جداا من ارضاء واشباع رغبات العميل والحفاظ عليه كاستثمار طول العمر.
بعد معرفتنا لهذه المفاهيم نكون قد وفرنا علي انفسنا عناء التعب والمخاطره المتوقعه وعلمنا جيدا المهام المطلوبه اللازم عملها داخل الشركه لكي يتحقق الهدف المطلوب وهو النجاح وجني الارباح والانطلاق في عالم البيزنس,
الكثير من الشركات تفكر في التسويق علي انه انفاق فقط ولكنها ليست الحقيقه بالفعل هناك انفاق ولكنه له قيمه وله مردود كمي وكيفي مرتبط بزياده الارباح وعمل brand قوي للشركه فهو يعمل علي جذب نفوس العملاء وخلق الرغبه والحاجه داخلهم ايضا يعمل علي الحث من زياده جوده وتطوير المنتجات للتغلب بقوه علي المنافسين وايضا تحويل العملاء المستهدفين الي عملاء حقيقين يقومو بشراء المنتج او استخدام الخدمه 

التسويق ايضا له مردود ايجابي علي كميه المبيعات وتسعير المنتجات وايضا عمل استرتيجيات التسويق الناجحه من خلال عمل قنوات اعلانيه تصل الي عملاء مستهدفين دون غيرهم مما يقلل التكلفه الكليه.من اهم نقط استراتيجيات التسويق هو القيام بالبحث التسويقي
وهي عمليه مهمه جداا لابد من القيام بها عند البدء في اي مشروع فمنها تقوم بتحديد ما اذا كان منتجك او خدمتك مطلوبه او لا وما هي الاماكن الجغرافيه المستهدفه ومدي تقبلهم لهذه الخدمه او المنتج وما هي الاعمار المستهلكه وما هي الفرص المتاحه لتحويل العملاء المستهدفين الي عملاء حقيقين وما هي الرساله التسويقيه اللازمه باي لغه واي طريقه لكي يحدث اكبر فرص الاقناع لشراء المنتج او الخدمه وما هي العادات السلوكيه للعملاء .

البحث التسويقي يوفر ايضا عناء التفكير في المخاطر من الدخول في السوق.لابد ايضا من ان نعرف الفرق بين التسويق لخدمه و سلعه فهناك فرق كبير في استراتيجيات التسويق المستخدمه العميل دائما يبحث عن الخدمات الي تعمل علي توفير اكبر قدر من الراحه الملائمه له ولظروفه العيشيه والحياتيه فمثلا كلنا في شراء خدمات النت كمثال نبحث دائما عن الخدمه التي تكون موجوده بصوره مستقره طول الوقت

لماذا عمل استراتيجيات التسويق؟
نعطي هنا مثال صغير لو انت مسافر مكان اول مره تروحه مثلا اسوان انت متعود تروح لها بالقطار والمره دي هتسافر بعربيتك مش لازم يكون معاك خريطه للسفر تعرف ايه الطرق التي ستسلكها ولا هتسافر من غير ما تسئل نفس الشئ بالظبط استراتيجيات التسويق هي دليل النجاح لاي مشروع من خلالها هتعرف مكانك فين من السوق امتي تقدر تنافس وامتي المنافسه هتكون شرسه بالنسبه لك تجنبك ايضا من المخاطر التسويقيه التي ممكن ان يتعرض لها راس المال تساعدك ايضا علي العمل بشكل محترف ومنظم وان تحافظ علي الرؤيه الموضوعه للشركه وتستطيع منها قياس مدي نجاحك ومتي تريد التطوير دون الوقوع في اي مخاطر

كم سانفق في خطه التسويق؟
هذا سؤال مهم جداا لابد من ان نتعرض له بالتلكيد تختلف النفقات من شركه لشركه وايضا من نوع بيزنس لاخر لكن في العاده في مشروع جديد او بيزنس صغير مبتدأ لابد ان يكون للتسويق نصيب 20% من الموارد المتاحه سواء كانت موارد ماديه او حتي من وقت العمل ويتم عمل تجربه للاستراتيجيات المختلفه للوقوف علي احسنها ثم العمل بها في كل المراحل المختلفه .نجد العديد من الاخطاء التي يجب تفاديها حيث ان البعض يحاول بعد وقت ان يقلل من نفقات التسويق فهذا خطأ لانه لابد منا ان نعمل علي فتح اسواق جديده وزياده الاستثمار بصوره اوسع

ما هي المده الجيده لقياس فاعليه استراتيجيات التسويق؟
العديم من الشركات تضع استراتيجيه سنويه ولكن الافضل دائما ان يكون استراتيجيه ذات مده 3 شهور لماذا هذه الافضل؟
لاننا نستطيع من خلالها حساب قصير المدي لمدي النجاح والتقدم الذي تحقق حتي الان ايضا يمكننا من اصلاح الاخطاء بسرعه واختيار خطه مناسبه ايضا وهذا الاهم اننا نستيطع استخدام الداتا التي توفرت خلال 3 شهور لعمل استراتيجيه التسويق الفخمه واللازمه لاستثمار قوي

قبل البدء في عمل اي بيزنس او مشروع سواء اون لاين او اوف لاين لا تتعجل وقم بعمل البحث التسويقي وخطه واستراتيجيات التسويق اولا
اذا عجبك الموضوع برجاء عمل لايك وشير اذا احبب تضيف معلومه برجاء وضع تعليق
جميع الحقوق محفوظة © 2015 التسويق
تصميم : التسويق