خطه التسويق


خطة التسويق

خطة التسويق
تعرفنا سابقا علي مفهوم التسويق واستراتيجيات التسويق هيا بنا نتعلم ما المقصود بخطه التسويق ؟
تعتبر خطه التسويق بالنسبه لاي شركه او مؤسسه هي البوصله والمحدد الاساسي لادارات التسويق عن كيفيه وطريقه العمل وكل الاجراءات اللازمه المطلوبه للتسويق والاحتفاظ بالعميل مدي الحياه وتقديم له افضل راحه وخدمه ممكنه .سبق وان تكلمنا عن الفتره الزمنيه المفترض القياس بها خطه التسويق وحددنها ب 3 شهور لكي لانهدر الكثير من المال ونمكن منها معرفه الخطوات المستقبليه اللازمه للوصول الي التسويق المربح والمميز

من خلال هذه الثلاث شهور نستطيع ان نكمل البحث وان نستنبط علي الاستراتيجيه والخطه التسويقيه المفصله وعن مكاننا في السوق وكيفيه الوصول الي ما نأمل .خطه التسويق تعمل علي توعيه كل ادارات الشركه بمراحل التسويق المختلفه واخد القرارات السليمه وتفادي اخطاء الماضي . تعمل زياده الوعي بالسوق والعميل المستهدف والمنافسين الموجودين حاليا والمنافسين في المستقبل.تحدد من خلالها الشركه الطرق والسبل الافضل للوصول علي قوه تنافسيه كبري داخل السوق.ناتي لكيفيه عمل خطه التسويق وماذا تشتمل؟

خطه التسويق لابد ان تشتمل علي

*الخطوط العريضه – وفيه نضغ ملخص سهل وبسيط عن اهم النقاط الذي تحويه الخطه
*الهدف من التسويق-يشتمل هذا الجزء علي ما هي الاهداف التسويقيه للشركه وما هي نقاط القوم والضعف وايضا تحليل للوضع الحالي والوضع في الماضي من ناحيه الادارات وطريقه العمل وما هي استراتيجيه ونوع البيزنس الذي تعمل فيه وايضا ما هو السوق المستهدف لديك
*الوصف وفيه نكتب وصف بسيط للخدمه او المنتج الذي نقوم بعمل خطه التسويق له
*تحليل الوضع SWOT analysis
لا يعقل ابدا ان نبدا مشروع او اي نوع من البيزنس من غير ان نعمل تحليلا للوضع الحالي في الشركه داخليا وايضا الظروف الخارجيه المحيطه التي الممكن بشانها ان تحدث تغييرا في الوضع العام بالنسبه للشركه وايضا معرفه مراكز القوه والضعف والفرص المتاحه حاليا والفرص المستقبليه في التسويق
*الاسواق المستهدفه
لابد ان نعمل خطه التسويق الملائمه لكل سوق مستهدف علي حده .طبيعي جدا من انك اذا اخذت قرار بشراء سيارتك سوف تعمل بالبحث عن معارض السيارات التي بها سيارتك لتجد رجل التسويق في المعرض يحدثك برساله تسويقيه ملائمه لشراء السياره ولا يحدثك بالرساله التسويقيه الخاصه بشركات المحمول وايضا الاعلانات لابد ان نبحث عن الاعلان الملائم للمستهدفين فنجد مثلا ان اعلانات الشيكولاته الفاخره تقدمها بنات ذو استايل معين لان من يقوم بشرائها معظمهم بنات في مستوي مالي راقي .ايضا ستجد ان الاعلانات التي تهتم بمنتجات الاطفال من العاب وبامبرز وزبادي وغيره من هذه المنتجات الرساله التسويقيه موجهه للام دون غيرها لانها هي التي تقوم بعمليه الشراء 

وحاليا نشاهد العديد من الاعلانات التي يقوم بها مطرب او مغنيه شعبيه عندما تخاطب طبقه من الشباب في مستوي مادي وتعليمي معين اذا كانت منتجاتهم موجهه لهم يجب ان تعلم دائما افضل الطرق الوصول الي العميل هي ان تتحدث بلغته وتعيش معه مشاكله وايضا في هذا القسم لابد ان يشتمل علي الثقافات وسوق الاسهم الموجوده والمتغيرات التي تتم بها

  • تحليل العملاء ما هي المنتجات والخدمات التي يبحثو عنها ما هو سلوكياتهم في الشراء ما القيمه التي يقبل العميل دفعها مقابل هذا المنتج او الخدمه
  • تحليل المنافس ما هو حجم السوق وقوه المنافس فيه ونقاط القوه والضعف لديه وحجم الاستثمار لديه وما هو المنتج رقم 1 في الماركت وما هي الشركه صاحبه السبق في هذا المجال
  • الاستراتيجيه المستخدمه
تعرفنا عن استراتيجيات التسويق والبحث التسويقي وايضا المزيج التسويقي يجب ان نركز فيهم جميعهم للوصول الي تحقيق الهدف من التسويق للمنتجات والخدمات الي حد سواء والوصول الي تحقيق الاستراتيجيه العامه لرأس المال وتحقيق الارباح المأموله
  • تحليل النتائج(ملخص ما سبق)
هذا الجزء مرتبط دائما بعمليه التقييم لما تم انجازه في كل جزء من عمليه التسويق المتبعه وتحليل كل الانشطه التي قمنا بها ومستوي التسويق بالنسبه للسوق وبالنسبه للمنافسين هل هو جيد او لاء وما هي الاقتراحات الواجب تنفيذها

برجاء عمل لايك وشير للموضوع اذا عجبك او قم بالتعليق لاضافه اي شئ تريد

جميع الحقوق محفوظة © 2015 التسويق
تصميم : التسويق