مفهوم التسويق

مفهوم التسويق


هيا بنا نغيرمفهوم التسويق الخاطئ لدي البعض بانه رجل او مندوب المبيعات الذي 
يحمل حقيبته ويتصبب عرقا وقت الظهيره وينتقل من وسيله مواصلات الي اخري  

التسويق غير ذلك بالطبع كلنا يعرف التسويق ويستخدمه كل يوم دون ان يتعلمه الطفل الرضيع يتعلم التسويق بالفطره فهو يستمر بالصراخ لكي يحصل علي ما يحتاج من حنان وطعام ويظهر ذلك بعد اشباع رغباته بابتسامه عريضه تمتلئ كل وجهه .انت ايضا تستخدم التسويق في طريقه لبسك وتسريحتك وايضا في التعرف والتقرب من اصدقائك وايضا مع والديك وبالتكيد عند تقديمك لشغل وظيفه انت تفعل كل ما في وسعك كي تسوق لنفسك وتحصل علي المقابل التي تطمح به.لا تتعجب حينما تري رجل لا يكاد يكتب اسمه وبارع في التسويق هذا المثال اكيد شاهدته في بواب عمارتك حينما يقوم بفتح محل بقاله او كشك صغير ليوفر فيه احتياجات الناس  
.
التسويق هو علم كبير جداا يشمل العديد من المراحل والاستراتيجيات من لحظه تواجد الفكره الاولي لعمل شركه او مؤسسه تقوم ببحث لمعرفه ما هي احتياجات العميل ثم بعدذلك العمل علي استراتيجيه لتوفير احتياجات هذا العميل بالسعر التنافسي المميز المرضي للعميل والشركه هي الاخري كي تحقق الربح المستهدف للشركه.
البدايه اولا تتم من خلال توفير السلعه او الخدمه ثم العمل علي تجربتها وتطويرها والقيام بتسعيرها وتوفيرها في مراكز التوزيع المختلفه وايضا عمل الدعايه والاعلان اللازم للترويج لتصل في النهايه الي يد العميل بالجوده والسعر المناسبين او ما يعرف بالمزيج التسويقي 4p حيث انه اختصار لاربع كلمات جميعها تبدا بحرف  p
Product* وهو السلعه او المنتج الذي يرغب به العميل
Pricing*السعر الذي يقبل ان يدفعه العميل مقابل هذه السلعه او الخدمه
Promotion*عمل الدعايه اللازمه للخدمه او السلعه بالشكل التي تخلق الرغبه او الحاجه في نفس العميل ليقوم بالشراء
Placement*المكان او مركز التوزيع او الطريقه التي يحصل بها العميل علي هذه السلعه 

ويشمل التسويق ايضا علي تواجد قنوات الاتصال مع العميل وبصوره منتظمه لكي يتم الاحتفاظ به كعميل مدي الحياه .هناك ايضا بعض استراتيجيات التسويق التي تقوم علي خلق العميل create a customerوهذه الاستراتيجيه لها العديد من المزايا والعيوب لذلك التسويق هو استراتيجيه طويله المدي يتم بها المشاركه كل عضو من اعضاء الشركه في جميع الادارت لتوفير الخدمه او السلعه للعميل الذي هو محور العمليه الانتاجيه ككل لذلك لابد من عمل بحث مستمر عن من هم عملاؤنا وما هي احتاجاتهم وكيفيه تلبيه تلك الاحتياجات بالصوره المرضيه
من هنا نكون قد تعرفنا علي الفرق الشاسع بين عمليه البيع وعلم التسويق البيع هو جزء من استراتيجيه التسويق وليس كلها او ببساطه هو عمليه اشباع رغبات العميل والاحتفاظ به طول العمر مع تحقيق الارباح  اللازمه لاستمرار اي كيان اقتصادي او استثماري
الكثير مننا يعرف العديد من الشركات التي كان لها اسم شائع جدا في الماضي واندثرت وفشلت الان هذا نتيجه فشل عمليه التسويق لديها من البديهي جدا ان استراتيجيه التسويق في الماضي لا تصلح ابدا لليوم ولا للغد اداره التسويق الي تبحث عن تميز ونجاح في السوق لابد ان تغيرمن استراتيجيتها كل 5 سنوات لمواكبه التقدم في علم التسويق والطرق والاسترتيجيات التي تتبعها الشركات المنافسه في السابق كان يتم الاعتماد اكثر علي التسويق المباشر ولكن الان قد ظهر بقوه التسويق الالكتروني ليخلق العديد من المتغيرات في حجم السوق وايضا في قوه المنافسه
مثال وهو يعد بمثابه case studies
شركه فودافون في السوق المصري تحتل المرتبه رقم واحد في عالم الاتصالات ولكنها تتبني استراتيجيه ناجحه جدا في التسويق من خلال فريق عمل ضخم يلبي كل متطلبات العميل وايضا تقوم الشركه بتقديم العدين من العروض والخصومات والمسابقات للاحتفاظ بالعميل مدي الحياه وايضا تزايد واضح في قنوات الاتصال بينها وبين العميل من خلال اعلانات التليفزيون وجوجل ادواردز وايضا صفحتها عالفيس بوك التي بها اكتر من 5 مليون معجب
التسويق والبيع لا يستويان ابدا فكره البيع لدي المسوق الفاشل هي ان يتم التخلص من منتجات الشركه وخلو مخازن الشركه من المنتجات  ولكن التسويق  هوكيفيه ان تخلق قيمه للسلعه سواء كانت قيمه تنافسيه او قيمه للعميل يكون عنده الحاجه لها  المثال السابق  شركه فودافون ستجد ان كل العاملين بالشركه لديهم نفس الشعور تجاه خدماتهم انهم جميعا يقدمون افضل ما لديهم من اجل ارضاء العميل
بذلك نكون قد تعرفنا علي مفهوم التسويق بالشكل البسيط وعرفنا قيمه التسويق في اي منظومه اقتصاديه المسوق الناجح في اي شركه يحصل علي مرتبات جيده جدا كافيه ان تغير مفهومنا عن التسويق

لو عجبك الموضوع ياريت لايك وشير ولو عندك اي استفسار او اضافه للموضوع ياريت ضعها في التعليقات
جميع الحقوق محفوظة © 2015 التسويق
تصميم : التسويق