فوائد استثمار الوقت لتحقيق الاستقرار في حياتك العملية

بقلم خلود سيد
فوائد استثمار الوقت

من منا لا يبدأ يومه بالكثير من التخطيطات والمشاريع التي يريد تحقيقها، لكن يجد نفسه أخر اليوم لم ينجز سوى القليل منها أو بعضها، وقد يجد أيضاً أن ما أنجزه هو الأقل أهمية. إذا كنت من هؤلاء الناس، فأنت بحاجة إلى معرفة فوائد استثمار الوقت وكيفية استثماره لأن وقتك ثمين كالذهب، فلا يجب عليك إهداره أو إضاعته؛ إذ إن استثمار الوقت هو الانتفاع به وليس فقط تمريره.

والاَن ما هي فوائد استثمار الوقت؟

بالرغم من أن الوقت هو العنصر الوحيد الثابت بين كل الأشخاص، فالكل لديه 24 ساعة فقط يومياً؛ الصغير والكبير، الرجل والمرأة لا يمكن أن يزيد حتى ولو دقيقة لأي منهم؛ لكن الفرق يكمن في استثمارك للوقت الذي يعود عليك بالكثير من الفوائد.

 فوائد استثمار الوقت   

النجاح اجتماعياً

أحد فوائد استثمار الوقت هي أن تصبح محبوب من قبل الآخرين؛

فعند قدرتك على تقسيم الوقت جيداً والانتفاع به، يصبح لديك الوقت الكافي لتكوين علاقات قوية مع الأشخاص، مما يعود عليك بالنفع لاحقاً إذ يمكنهم تقديم الدعم إليك وقت الحاجة، لكن احرص على الحفاظ على العلاقات الإيجابية وإسقاط من يضرونك في حياتك ويهدرون وقتك.

النجاح في حياتك المهنية والعملية

يعد أحد فوائد استثمار الوقت التقدم مهنياً وعملياً؛ إذ يساعدك تقسيم الوقت الجيد واستغلاله على: 

  • تقليل التوتر والتشتت  أثناء العمل وبالتالي زيادة الإنتاجية.
  • إتاحة الفرصة لتنمية مهاراتك وبالتالي زيادة فرص التقدم والترقية في العمل.
  • توفير الوقت للقراءة والإطلاع على كل ما هو جديد بمجال العمل.

الحياة بصحة جيدة

الكثير منا ينهمك في مسؤليات العمل والأنشطة يومياً ناسياً الاهتمام بصحته، بالرغم من كونها أهم رؤوس أمواله، فمن إحدى فوائد استثمار الوقت، القدرة على  تخصيص وقت لممارسة التمارين الرياضية واتباع أنظمة التغذية الجيدة التي تساعد على بقائك بصحة جيدة وبالتالي القدرة على مواصلة مهام الحياة .

تكوين علاقة أسرية قوية

أحد فوائد استثمار الوقت هي القدرة على  تخصيص الوقت الكافي للتواصل مع أسرتك وتلبية احتياجاتهم وتكوين علاقة قوية معهم، فالبعض ينهمك في عمله ناسياً دوره المهم تجاه بيته وأسرته، فأسرتك بالتأكيد تحتاج إليك وتحتاج إليها.

زيادة الدخل والقدرة على الادخار

تعد من أكثر فوائد استثمار الوقت أهمية، زيادة الدخل إذ يساعد استثمار الوقت في العمل وتنمية المهارات وإنشاء العلاقات الإيجابية على زيادة الإنتاجية وزيادة فرص العمل والتقدم والترقية بالعمل، وبالتالي تزيد القدرة على الادخار، الذي يمكن استثماره أيضاً في المزيد من المشاريع التجارية.

طرق استثمار الوقت

بعد أن ذكرنا بعض فوائد استثمار الوقت، فدعونا نتعرف معاً على مجالات  استثمار الوقت؛ إذ يمكنك استثمار الوقت في الكثير من المجالات، اختر منها ما يناسبك ويحقق أهدافك، لكن يجب عليك أولاً التفكير بصدق أي الأهداف تحقق لك فوائد استثمار الوقت.

إنشاء خطة أو جدول زمني لتقسيم الوقت

حتى يمكنك استثمار الوقت فعليك أولاً تقسيمه وعدم إهداره كي لا يصبح تحقيق النجاح مهمة صعبة؛ فعند تقسيم الوقت يمكنك توفيره ثم استغلاله والانتفاع به. فتحتاج إلى الانفراد بنفسك والتفكير فيما تريد أن تحقق وكيف تحققه.

التمسك بالجدول الزمني والبعد عن الملهيات

عندما ننجح في عمل خطة ليومنا، قد نواجه بعض الملهيات أمامنا مثل وسائل التواصل الاجتماعي كالتلفاز والمحمول أو من حولنا من الأفراد، والحقيقة مواجهة الكسل بداخلنا يعد من أصعب هذه العقبات؛ لذا يجب علينا قول لا لهذه الملهيات والالتزام بإنجاز مهامنا.

تنمية المهارات

يعد أفضل طرق استثمار الوقت أن تستثمره لنفسك، فتنمية مهاراتك يدفعك للنجاح والتميز في عملك وحياتك. 

بناء علاقات قوية ذات مغزى مع الآخرين

تعد أحد فوائد استثمار الوقت، إذ تكون هذه العلاقات بمثابة الكوبري الذي تبنيه حالياً لتعبر عليه في المستقبل؛ فهؤلاء الأشخاص هم من يقدمون لك كل وسائل الدعم مستقبلاً.

التواصل مع عائلتك ومن تحب باستمرار

احرص على تخصيص الوقت  للبقاء مع من تحب في مناسباتهم  أو إرسال الرسائل و البرقيات أو حتى الإيماءات الصغيرة لهم، لما يحققه ذلك من الدعم لك في مختلف ألوان الحياة.  

القراءة كثيراً

أكثر الأساليب التي تحقق فوائد استثمار الوقت هي القراءة؛ لأن القراءة تجعلك تتقدم في كل نواحي الحياة؛ الاجتماعية، والأسرية والمهنية والعملية لأنها تجعل عقلك منفتح لكل الأفكار والخبرات المختلفة للكثير من المؤلفين وتكسبك خبرات الكثير من الناس.

فحاول أن تقرأ كل ما يقع أمامك من كتب، أو أخبار، أو قصص أو نصائح مهنية خاصة إذا كنت في فترة العشرينات، فأنت بحاجة للاستفادة والبناء للمستقبل أيضاً.

العناية بصحتك والتغذية الجيدة

بالطبع  يجب أن نجعل الاهتمام بصحتنا من الأولويات؛ فليس من الحكمة تحقيق الأهداف المالية والمهنية دون الاهتمام بالصحة لأن ما يتلف لا يمكن تعويضه.

لذا خصص وقت لممارسة التمارين الرياضية ومتابعة النظام الغذائي الصحي والعناية بجسمك، فالوقت القليل الذي تنفقه حالياً في معرفة الأنظمة الصحية تجني ثماره مستقبلاً. 

التعلم

يعد أفضل طرق استثمار الوقت التي تحقق لك الكثير من الفوائد هو التعلم، فلن تندم أبداً على الوقت أو المال الذي تنفقه في التعلم؛ فيمكنك دراسة ما يتعلق بمجالك للتميز به أو تعلم مجالات جديدة تعود عليك بالنفع.

الاهتمام بالصحة العقلية

نعم يحتاج عقلك الاهتمام مثل جسدك، فلا يجب إهماله؛ فالعقل مثل أي عضلة بالجسم يمكن استخدامه ويمكن إهماله، فكلما استخدمته جيداً وقمت بتحفيزه، يصبح بحالة جيدة.

ممارسة العادات الجيدة والحفاظ عليها

قد تجني أحد فوائد استثمار الوقت عند ممارسة العادات الجيدة؛ لأنها تدوم معك مدى الحياة لذا تدوم فوائدها مثل التعود على قراءة الجريدة أو متابعة آخر الأخبار صباحاً وأيضاً تفريش الأسنان عدة مرات يومياً.

محاولة تنظيم شؤونك المالية

من أهم فوائد استثمار الوقت أن يعود عليك بالنفع في الناحية المادية، لذا يجب أن تخصص وقت لتنظيم تعاملاتك المادية؛ وتحديد نفقاتك الجارية، والإيرادات، وكيف تنفقها وعلى ماذا تنفقها حتى تجد الحل الأنسب للإدخار وزيادة دخلك؛ لأبؤن اهتمامك بحساباتك المالية اليوم يعود عليك بالنفع مستقبلاً في الكبر أو المرض أو تعليم الأطفال والكثير من المسؤوليات.

الاهتمام بالعاملين لديك

إذا كنت من أصحاب الشركات أو المشاريع، فمن الضروري الاهتمام بالعاملين لديك على المستوى المهني والمستوى الشخصي أيضاً، فذلك يكسبك ولاءهم وإخلاصهم في العمل في الظروف المختلفة مما يعود عليك بالتقدم المهني والمادي.

السفر

يساعد السفر في تحقيق الكثير من فوائد استثمار الوقت، فكما نعلم جميعاً أن للسفر فوائد عديدة مثل:

  • اكتساب الجديد من الثقافات والفنون.
  • دراسة المواد التي تتميز بها هذه البلد.
  •  تكوين علاقات تفيدك حالياً أو مستقبلاً في تحقيق التقدم المهني والاجتماعي.
  •  تخفيف التوتر والضغط النفسي إذ يحسن الحالة المزاجية و بالتالي يجدد الطاقة والنشاط للعمل.

كيف تستثمر وقتك مثل نقودك؟

بعض النصائح للحصول على فوائد استثمار الوقت و الانتفاع بالوقت مثل النقود

تنظيم الوقت 

قد يكون معرفة طرق استثمار الوقت غير كافي للحصول على فوائد استثمار الوقت دون معرفة كيفية تنظيمه، فإذا لم تنظم وقتك جيداً قد لا تجد الكثير من الوقت لتستثمره وتنتفع به، فكلما نظمت وقتك أكثر، زاد الانتفاع به.

استخدام التطبيقات 

يمكنك استخدام بعض التطبيقات التي توفر لك الوقت مثل الموجودة في الهواتف الذكية مثل إمكانية حجز تاكسي، أو إرسال بريد إلكتروني لإتمام مهمة، أو إتمام بعض التعاملات المادية مثل دفع المستحقات بدلاً من إهدار الوقت في الذهاب للأماكن المخصصة والانتظار.  

أخذ القرارات بناءً على الأولويات

 وذلك عن طريق عدة مراحل:

أولاً :رتب أولوياتك

هناك الكثير من الأولويات في الحياة التي نقضي بها أوقاتنا مثل: 

  • العمل
  •  الحياة الأسرية
  • الصحة
  •  الحياة الروحية
  •  إنشاء العلاقات
  • الترفيه.

لكل شخص منا أهتماماته وشخصيته وبالتالي تختلف أولوياته، فمنا من يكون أول أولوياته العمل، ومنا من يفضل الحياة الأسرية، يمكنك ترتيبها كما تشاء لكن المهم ترتب أولوياتك بصدق حتى تصبح واثقاً من نجاحك.

أو يمكنك أيضاً تحديد هدف كبير لديك تريد تحقيقه، ثم تقسمه إلى مهام أصغر يمكنك تنفيذها.

ثانياً:  قسم الأولويات إلى مهام وحددها بوقت

مثلا كم ساعة تقضيها بالعمل، كم من الوقت تمارس التمارين وهكذا 

بعد ذلك حاول تقييم هل يتماشى تحقيق أولوياتك مع استثمار وقتك؟.

ثالثاً: إجراء التعديلات 

إذا لم يتوافق تحقيق أولوياتك مع استثمار وقتك، فيمكنك

  • إزالة بعض المهام الأقل أولوية لديك 
  • أو تعديل الفترة الزمنية للمهام الأكثر أولوية.
  • أو تجنب الملهيات التي تضيع الوقت ورفض المهام التي تتنافى مع استثمار وقتك و تتنافى مع إنجاز مهامك المحددة بوقت لديك.

ويمكنك عمل خطة لتنفيذ هذه المهام يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً.

وفي النهاية زائر الثري العربي العزيز بعد أن تعرفنا على فوائد استثمار الوقت وكيفية استثماره يمكنك تجربة ما يناسبك منها لأن الوقت كالذهب يستحق التجربة للحفاظ عليه والانتفاع به.

The post فوائد استثمار الوقت لتحقيق الاستقرار في حياتك العملية appeared first on الثري العربي.

https://arabyrich.com/%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ab%d9%85%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%82%d8%aa/
جميع الحقوق محفوظة © 2015 التسويق
تصميم : التسويق