أسباب نزلات البرد المتكررة عند الأطفال والكبار في الصيف والشتاء

بقلم د. محمد محمود
نزلات البرد المتكررة

أوشكنا على بداية فصل الشتاء وهو أكثر أوقات العام التي يصاب فيها الكثير بنزلات البرد، وهناك أشخاص تتكرر عندهم نزلات البرد لتصل لمرة أو أكثر فى الشهر، وقد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت مؤخرا بجامعة فرجينيا بأمريكا، أن تكرار الإصابة بنزلات البرد دليل على قوة الجهاز المناعى للجسم، وهو الأمر الذى يبدو غيربا أو غير منطقيا إلا أنه ثبت علميا صحة ذلك، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على علاج نزلات البرد المتكررة وما هي أبرز علاماتها وما هي أسبابها.

نزلات البرد المتكررة وابرز علامتها

كما سبق وذكرنا من خلال السطور السابقة أن الكثير من الأشخاص يصابون بتكرار نزلات البرد، وعلى الرغم من الأبحاث التي أثبتت أن الإصابة بنزلات البرد بشكل متكرر هي دليل على قوة الجهاز المناعي، إلا أنه شئ مؤرق ومنهك للجسم وفيما يلي سوف نتعرف علي أبرز علامات الإصابة بنزلات البرد.

  1. الإعياء والإرهاق الشديد والذي قد يصل لثقل الجسم وفقدان الطاقة وصعوبة الحركة.
  2. الزكام أو صعوبة التنفس وانسداد الأنف.
  3. التهاب وتحسس الحلق.
  4. الرشح الشديد وسيلان الأنف.
  5. نوبات القشعريرة والرجفة بالجسم.
  6. إرتفاع درجة حرارة الجسم
  7. العطاس المتكرر.
  8. الإصابة بالكحة والسعال.
  9. الم شديد بالرأس أو ما يسمى بالصداع.
  10. الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم.

قد يهمك اعراض نزلة البرد الشديدة ومضاعفات اصابة الجهاز التنفسي

اسباب الإصابة بنزلات البرد المتكررة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد بشكل متكرر، منها أسباب تتعلق بالعدوى والوباء من شخص إلي أخر، ومنها عادات خاطئة نتبعها خلال الروتين اليومى والتى قد تؤدي إلي الإصابة بعدوى فيروسية ومن ثم الإصابة بنزلات البرد، وفيما يلى سوف نتعرف على أهم وأبرز تلك الأسباب.

  • العرضة للأماكن المزدحمة والمغلقة مما قد يسهل انتقال العدوى من شخص مريض بالبرد إلى أخر.
  • عدم الحرص على نظافة اليدين قبل الاكل وبعده أو عند إعداد الطعام، وهو ما يعمل على تكون الجراثيم والميكروبات أعلى الجلد ومن ثم الإصابة بإحدى أنواع الفيروسات المسببة للإصابة بنزلات البرد.
  • الإصابة بحساسية الصدر والجهاز التنفسى، والتي قد تنتج عن التعرض للأدخنة والغبار والروائح النفاذة وبخار الماء أثناء الاستحمام، وهي إحدى أسباب الإصابة بالعدوى الفيروسية.
  • الجلوس لوقت طويل داخل الأماكن المغلقة دون فتح أى نوافذ للتهوية وتجديد الهواء، وهو ما يسهل بشكل كبير الإصابة بالفيروسات المسببة للإصابة بنزلات البرد.
  • الشره فى التدخين وهو أحد الأسباب التي يجهل الكثير أنها أحد عوامل التعرض لنزلات البرد المتكررة، حيث يؤثر التدخين على الجهاز المناعي بالجسم مما يؤدي إلي سهولة إلتقاط العدوى.
  • إتباع الأنظمة الغذائية الضارة، وهو عدم الإعتماد على الخضروات والفواكه بالشكل الذى يحتاجه الجسم، مما يعمل على تعزيز جهاز المناعة.
  • أخذ الخطوات الوقائية اللازمة عند الإصابة بنزلات البرد وذلك لتجنب نقل العدوى لشخص آخر، ومن بين هذه الخطوات، تغطية الأنف بالمناديل القطنية عند الكحة أو العطس وعدم أخذ المسافة الكافية بين المصاب والأشخاص المحيطة به وغيرهم من الخطوات الاحترازية.

بعد أن تعرفنا على اهم الاسباب التى قد تؤدي إلي نزلات البرد المتكررة وما هي علاماتها، يمكنك أيضا التخلص من أعراض نزلات البرد بالعديد من الطرق الطبيعية وهى اللجوء لتناول المشروبات الدافئة، وإذا لم تنتهي تلك الأعراض واستمرت أكثر من يومين إلي ثلاث، عليك اللجوء إلى الطبيب وتناول العلاج الدوائى اللازم للتخلص من تلك الأعراض، والوقاية من عودة الفيروس وتكرار الإصابة.

ظهرت المقالة أسباب نزلات البرد المتكررة عند الأطفال والكبار في الصيف والشتاء أولاً على الصحة والجمال.

جميع الحقوق محفوظة © 2015 التسويق
تصميم : التسويق