البحث التسويقي هو البذره لاي مشروع ناجح اداره التسويق لابد ان تقوم بهذا البحث لكي تحصل علي صوره واقعيه من الاجابه علي بعض الاسئله المهمه عن مدي اهميه المنتجات والخدمات المقدمه للعملاء ؟ مدي ربحيه الاستثمار في هذه المنتجات والخدمات؟مدي اشباع رغبات العميل في هذه الخدمات المقدمه ام مازال يبحث عن المزيد؟
البحث التسويقي يمد اداره التسويق بكل المعلومات عن مدي قدره الشركه في المنافسه ؟هل باستطاعه الشركه توفير المنتجات والخدمات بالسعر التنافسي الذي يرضاه العميل؟
الشركات او اصحاب البيزنس الصغير لابد من اخذ كل هذه المعلومات في حساباتهم عند عمل استراتيجيات التسويق لانها قد تحتاج الي هذه المعلومات لعمل تطوير في المنتجات او الخدمات من حيث الجوده او طرق العرض والتغليف وايضا اختيار الرساله التسويقيه الجيده فكل منتج له عميل مختلف يحتاج رساله مختلفه بلغه يفهمها هو .هذه الابحاث ايضا تزيد من امكانيه العمل علي اشباغ كل رغبات العميل في الوقت المناسب وشكل استباقي وما اذا كان يحتاج الي عروض اخري او لا
البحث التسويقي بمثابه البنزين او الوقود اللازم لاي محرك بدون بنزين سيارتك تكون جثه هامده فهو يعمل علي تقديم كل الاجوبه اللازمه لادارات التسويق مثل
اين يوجد العميل؟ما هي الخدمه او المنتج الذي يرغب فيه؟ما هي الفئه العمريه المستهدف وايضا الفئه الجغرافيه؟
اي مؤسسه او شر كه تتوفر لديها هذه الاجوبه تستيطع ليس فقط من عمل استراتيجيات تسويق ناجحه ولكن ايضا تستطيع الادارات المختلفه من الابتكار في خطه التسويق .لذلك لابد من ان نتعرف علي افضل طريقه لعمل البحث التسويقي لان الخظأ في هذه البحث من الممكن ان يؤدي الي مخاطر جسيمه وضياع راس المال
انواع البحث التسويقي؟
1-بحث تسويقي اولي:-الهدف منه جمع كل الداتا اللازمه من تحليل المبيعات والعوامل المؤثره في السوق وايضا مدي قوه المنافسه ومن هم المنافسين وما هي خطط التسويق لديهم وما هي نقاط القوه والضعف عند المنافسين ومدي علاقاتهم داخل السوق وذلك يتم بالعديد من الطرق منها
عمل مقابلات بالعملاء سواء كانت اجتماعات مباشره بهم او عن طريق التليفون
عمل استبيان اون لاين اسئله بسيطه ويقوم العميل بالاجابه عليها باختيار من متعدد او نعم ولا
عمل اسئله مباشره لبعض العملاء ومعرفه مدي ارائهم وتطلباتهم المستقبليه
عمل تجارب علي عينات صغيره من العملاء ومعرفه feedback منهم عن المنتجات او الخدمات
*الاسئله المطلوبه لعمل هذا البحث لابد ان تكون دقيقه ومهمه لان اجابتها سوف يتحدد خطه عمل اداراه التسويق ككل مثال
ما هي المناطق المستهدفه وكيفيه الوصول اليها؟
ما هي العوامل التي تؤثر في عمليه الشراء وما هي سلوكيات العميل
ما هو السعر المناسب الذي يقبله العميل
ما الذي يحبه او يكرهه العميل في الخدمات الموجوده حاليا في السوق
2-بحث تسويقي ثانوي:-العمل علي تجميع الداتا المنشوره علي مواقع الويب او في المجلات والجرائد المختصه بنوع البيزنس من هم رقم 1 في السوق ما هي مراكز القوه والضعف مدي تغير سلوكيات العميل ومدي ظهور منافسين جدد لك
لابد من ان يشتمل ايضا البحث التسويقي علي نوعين كمي وكيفي
كمي وتكون هي الاحصائيات في شكل ارقام وتكون علي شريحه كبيره من الناس اما كيفي وهذا لا يهم ان يكون علي شريحه كبيره وانما يركز علي معرفه المشاكل الموجوده لاتخاذ قرار الشراء لدي العميل وما هي متطلباته وامنياته في الفتره القادمه للعمل علي اشباع هذه الرغبات
اخطاء لابد من تجنبها في البحث التسويقي
استخدام البحث التسويقي الاولي دون الاعتماد علي البحث الثانوي ايضا
الاعتماد فقط علي البحث في مواقع الويب وهذا ممكن الممكن ان يؤدي بك الي البعد عن واقعيه السوق
عمل الاستبيان او الاسئله وتوجيهها للاصحاب والمعارف للاجابه عليها فهذا خطا شائع جداا لانه يبعدك تماما عن عملاءك فلكل عميل اسلوب مختلف ورغبه مختلفه عن الاخر