تعرفنا سابقا عن مفهوم التسويق وممكن ان نضيف ايضا تعريف بسيط عن التسويق بانه وضع المنتج المناسب في المكان المناسب بالسعر المناسب في الوقت المناسب.يعني اولا نقوم بعمل منتج ملائم لمجموعه من الناس هم محتاجينه ثم وضعه في مكان مناسب يكونو العملاء بيزروه باستمرار وبالسعر المناسب الذي يراه العملاء ملائم لجوده المنتج والقيمه التي يحصل عليها
لابد بدايه ان يتم عمل البحث التسويقي الجاد لمعرفه ما المنتج الذي يريده العميل والاماكن التي يذهب لها للشراء وامكانيه انتاج هذه السلعه بالسعر الذي يرتضيه العميل والوصول به الي اكبر درجه راحه واشباع ممكن للرغبات لو بالفعل استطعت ان تغطي كل هذا المربع فانت قد حصلت علي مبتغاك وتستطيع ان تقوم بوضح استرتيجيه التسويق الملائمه لاحظ دائما ان المزيج التسويقي شبيه بالمربع متساوي الاضلاع لابد ان تعمل كل جزء بمنتهي الدقه يعني مثلا لا يصح ان تصنع بطاطين وتبيعها صيفا في وسط افريقيا ولكن البديهي ان تبيع في هذه الفتره ثلاجات او تكيفات او مراوح ولا يصح ايضا ان تصنع جيل شعبي وتبيعه في الاماكن الراقيه او ان تفتح محل برفانات عالميه في حي شعبي .المزيج التسويقي هو البدايه الطبيعيه والمنطقيه عند التفكير في اي خدمه او منتج .المزيج التسويقي هو ثابت دائما يعرف ايضا ب 4p الشئ الوحيد الذي يختلف هو طريقه التطبيق
هيا بنا نتعرف من قريب عن المزيج التسويقي
4p تعني اختصار ل
Product or Service.
Place.
Price.
Promotion.
المنتج او الخدمه
- ما الذي يحتاجه العميل من الخدمه او السلعه المقدمه؟وما هي الرغبه لديه وكيفيه اشباعها؟
- ما هي الاشياء الموجوده في الخدمه او المنتج التي تحقق اشباع لهذه الرغبات؟
- هل نسيت شئ وقت تصنيع المنتج او الخدمه يحتاجها العميل؟
- كيف واين يقوم العميل باستخدام هذه الخدمه او السلعه؟
- هل هذا المنتج او الخدمه تم استخدام مثيل لها من قبل وهل العميل لديه الخبره لاستخدامها؟
- ما هو لون وحجم السلعه هل هو ملائم ام لا؟
- ما هو الاسم الملائم وما هو المنتج الاصلي في السوف
- ما الفرق في منتجك بينك وبين المنافسين لك؟
- ما هي التكلفه الفعليه وبعد تسعيرها كم سيكون الربح المنتظر؟
المكان
- ما هي القنوات والاماكن التسويقيه التي يوجد فيها العميل
- هل العميل موجود اون لاين ام متواحد في المولات والسوبر ماركت
- هل ستقوم انت للبيع المباشر للعميل او من خلال تجار جمله اخرين
- اين يوجد العميل المستهدف لك
- اين يوجد منافسينك وما هي اداوات التسويق المتبعه لديهم
السعر
- ما هي القيمه الفعليه الذي يحصل عليه العميل نظير شراء المنتج او الخدمه
- هل تم اختبار السعر في هذه المنطقه من قبل
- هل العميل حساس جدا لنقطه السعر ام لا؟
- هل التخيض بسعر قليل يؤدي الي زياده المبيعات
- ما هو السعر الذي يقدمه المنافس؟هل هو مناسب لجوده منتجه او لا؟
- ما هي العروض المتاحه في اداره التسويق لاكتساب المزيد من نسبه المشاركه في السوق
الدعايه
- ما هي افضل طريقه اعلانيه يفضلها العميل؟ميديا او جرائد او بوسترات او عينات مجانيه؟
- متي واين تستطيع ايصال الرساله التسويقيه الي العملاء المستهدفين؟
- ما هو افضل وقت لعمل الدعايه؟هل منتجك مرتبط بموسم معين او لا؟
- ما هي استراتيجيات الدعايه لدي منافسيك وما هي رسالتهم التسويقيه؟
كل هذه اسئله لابد من طرحها ومعرفه الاجابه عليها قبل بناء خطه التسويق المحكمه فالمزيج التسويقي يحدد لك الوقت اللازم لعمل اوفر مطلوب من الماركت ايضا يقيس مدي النجاح في استراتيجيات التسويق المتبعه فانت مثلا اذا فكرت في منتج او خدمه جديده لابد ان تستخدم المزيج التسويقي والقيام بتحليل المنتج او الخدمه وبالاجابات المتاحه في المزيج التسويقي تسئل نفسك (ماذا-ماذا لو) ماذا يحتاج العميل وماذا يامل
ماذا لو قمت بالتسعير المعين – ماذا لو عملت اوفر معين –ماذا لو استخدمت خطه التسويق المعينه-ماذا لو استخدمت اعلانات التليفزيون بدلا من البوسترات
هكذا تكون علي درايه تامه بالاستخدام الامثل لكل الداتا المتاحه
لابد بدايه ان يتم عمل البحث التسويقي الجاد لمعرفه ما المنتج الذي يريده العميل والاماكن التي يذهب لها للشراء وامكانيه انتاج هذه السلعه بالسعر الذي يرتضيه العميل والوصول به الي اكبر درجه راحه واشباع ممكن للرغبات لو بالفعل استطعت ان تغطي كل هذا المربع فانت قد حصلت علي مبتغاك وتستطيع ان تقوم بوضح استرتيجيه التسويق الملائمه لاحظ دائما ان المزيج التسويقي شبيه بالمربع متساوي الاضلاع لابد ان تعمل كل جزء بمنتهي الدقه يعني مثلا لا يصح ان تصنع بطاطين وتبيعها صيفا في وسط افريقيا ولكن البديهي ان تبيع في هذه الفتره ثلاجات او تكيفات او مراوح ولا يصح ايضا ان تصنع جيل شعبي وتبيعه في الاماكن الراقيه او ان تفتح محل برفانات عالميه في حي شعبي .المزيج التسويقي هو البدايه الطبيعيه والمنطقيه عند التفكير في اي خدمه او منتج .المزيج التسويقي هو ثابت دائما يعرف ايضا ب 4p الشئ الوحيد الذي يختلف هو طريقه التطبيق
هيا بنا نتعرف من قريب عن المزيج التسويقي
4p تعني اختصار ل
Product or Service.
Place.
Price.
Promotion.
المنتج او الخدمه
- ما الذي يحتاجه العميل من الخدمه او السلعه المقدمه؟وما هي الرغبه لديه وكيفيه اشباعها؟
- ما هي الاشياء الموجوده في الخدمه او المنتج التي تحقق اشباع لهذه الرغبات؟
- هل نسيت شئ وقت تصنيع المنتج او الخدمه يحتاجها العميل؟
- كيف واين يقوم العميل باستخدام هذه الخدمه او السلعه؟
- هل هذا المنتج او الخدمه تم استخدام مثيل لها من قبل وهل العميل لديه الخبره لاستخدامها؟
- ما هو لون وحجم السلعه هل هو ملائم ام لا؟
- ما هو الاسم الملائم وما هو المنتج الاصلي في السوف
- ما الفرق في منتجك بينك وبين المنافسين لك؟
- ما هي التكلفه الفعليه وبعد تسعيرها كم سيكون الربح المنتظر؟
المكان
- ما هي القنوات والاماكن التسويقيه التي يوجد فيها العميل
- هل العميل موجود اون لاين ام متواحد في المولات والسوبر ماركت
- هل ستقوم انت للبيع المباشر للعميل او من خلال تجار جمله اخرين
- اين يوجد العميل المستهدف لك
- اين يوجد منافسينك وما هي اداوات التسويق المتبعه لديهم
السعر
- ما هي القيمه الفعليه الذي يحصل عليه العميل نظير شراء المنتج او الخدمه
- هل تم اختبار السعر في هذه المنطقه من قبل
- هل العميل حساس جدا لنقطه السعر ام لا؟
- هل التخيض بسعر قليل يؤدي الي زياده المبيعات
- ما هو السعر الذي يقدمه المنافس؟هل هو مناسب لجوده منتجه او لا؟
- ما هي العروض المتاحه في اداره التسويق لاكتساب المزيد من نسبه المشاركه في السوق
الدعايه
- ما هي افضل طريقه اعلانيه يفضلها العميل؟ميديا او جرائد او بوسترات او عينات مجانيه؟
- متي واين تستطيع ايصال الرساله التسويقيه الي العملاء المستهدفين؟
- ما هو افضل وقت لعمل الدعايه؟هل منتجك مرتبط بموسم معين او لا؟
- ما هي استراتيجيات الدعايه لدي منافسيك وما هي رسالتهم التسويقيه؟
كل هذه اسئله لابد من طرحها ومعرفه الاجابه عليها قبل بناء خطه التسويق المحكمه فالمزيج التسويقي يحدد لك الوقت اللازم لعمل اوفر مطلوب من الماركت ايضا يقيس مدي النجاح في استراتيجيات التسويق المتبعه فانت مثلا اذا فكرت في منتج او خدمه جديده لابد ان تستخدم المزيج التسويقي والقيام بتحليل المنتج او الخدمه وبالاجابات المتاحه في المزيج التسويقي تسئل نفسك (ماذا-ماذا لو) ماذا يحتاج العميل وماذا يامل
ماذا لو قمت بالتسعير المعين – ماذا لو عملت اوفر معين –ماذا لو استخدمت خطه التسويق المعينه-ماذا لو استخدمت اعلانات التليفزيون بدلا من البوسترات
هكذا تكون علي درايه تامه بالاستخدام الامثل لكل الداتا المتاحه