تحليل الوضع او SWOT ANALYSIS


تحليل الوضع
لقد نشأ هذا التعريف اول مره علي يد مستر البرت همفري عام 1960 ومن وقتها الي الان يستخدم في كل الشركات التي تبحث عن بيزنس مميز تفوز فيه بالربحيه المأموله . اي شركه لابد ان تعمل هذا التحليل عند بدايه خطه التسويق .هيا بنا نتعرف علي هذه المفهوم وكيفيه استخدامه من قبل اداره التسويق في اي شركه اومؤسسه اولا كلمه SWOT هي الحرف الاول لاربع كلمات بالانجليزيه وهذه الكلمات هي
STRENGTHS – WEAKNESSES –OPPORTUNITIES –THREATS هذه الكلمات تعني
القوه-الضعف-الفرص-التهديدات
ولكننا من الممكن ان نعرف هذا التحليل بالنسبه للتسويق علي انه اكتشاف للفرص التسويقيه الجديده مع القضاء او تجنب التهديدات .تحليل SWOT يفيد ايضا ليس فقط في التسويق والبيزنس عموما ولكن ايضا في حياه الاشخاص فممكن جدا ان تستخدمه وانت تقوم بالتسويق لنفسك لتحصل من خلال علي افضل استخدام لمميزاتك ومواهبك وايضا تقوم بالعمل علي تقويه نقاط ضعفك .بمنظور التسويق فان SWOT يعمل علي المساعده في ايجاد كل الفرص الملائمه لنقاط القوه وايضا التوقعات بالمخاطر والتهديدات والعمل علي تجنبها من خلال معرفه نقاط الضعف والعمل علي علاجها وتقويتها فنقاط القوم والضعف تكون شان داخلي موجود داخل الشركات اما التهديدات والفرص فهي مؤثرات خارجيه لانتدخل فيها كالثورات التي تمت في العالم العربي تغيرت معها استراتيجيات العديد من المصانع والشركات بعضها حدث له العديد من المحن والبعض ايضا توقف عن العمل والقليل ايضا من الشركات استفادت من الوضع
يستخدم ايضا تحليل SWOT لكي نتعرف اكثر واقعيه علي المنافسين لنا في السوق واي من استراتيجيات التسويق ممكن ان نستخدمها لكي نحصل علي فرص اكبر في التميز والتقدم علي المنافسين وبالتالي نستحوذ علي اكبر قدر ممكن من السوق .تسهيلا عليك زائري الحبيب نقدم لك هنا في مدونه التسويق الاسئله التي يجب ان تقوم بها في تحليل SWOT الخاص بك او بمشروعك
SRENTH او نقاط القوه:-
1-ما هي المزايا في الشركه؟
2-ما هي المزايا عندك اكثر من المنافسين لك؟
3-ماذا تعتمد عليه في خطه التسويق لديك؟
4-هل يراك العميل بنفس قوتك ام يراك مثل باقي المنافسين؟
5- ما هي فرص اتمام عمليه الشراء مع عملائك؟
اجابه هذه الاسئله تؤهلك تماما كل مزاياك الداخليه وكيف تقوم بالاستفاده بها في عمليه التسويق وايضا بث الثقه في قلوب عملائك لانهم يرونك قوي في السوق ويقلل من حجم المنافسه لديك تاكد دائما من ان نقطه القوه التي تكون موجوده عند جميع المنافسين ليست بنقطه قوه وانما هي ضروره لان تكون موجوده
WEAKNESSES او نقاط الضعف:
1-ماذا يجب ان تحسن من نفسك او منتجك؟
2- ماذا يجب ان تتجنب في خطه التسويق او الانتاج او التغليف؟
3-من يري نقطه ضعفك؟\
4-العوامل التي اثرت سلبا وادت الي انخاض المبيعات ما هي؟
اجابه هذه الاسئله تقوي من نفسك وتستطيع الاستفاده من اخطائك لان المنافسين استمدو بعض القوه من ضعفك انت.لذلك لابد ان تكون الاجابه علي هذه الاسئله منطقيه ومن واقع السوق
OPPORTUNITIESاو الفرص:-
1- ما هي الفرص الجديده المتاحه التي تستطيع استغلالها؟
2-ما هي الاعمال المميزه التي تعلم عنها؟
الفرص من الممكن ان تاتي باكثر من متغير يحدث سواء في السوق او السياسه او التكنولوجيا او حتي نمط الحياه والتغيرات المناخيه
THREATSاو التهديدات:-
1-ما هي العقبات التي تواجهها شركتك؟
2-ماذا يفعل منافسيك وماذا يقدمو للعميل؟
3-هل لديك الجوده الكافيه في منتجك ومعاملاتك ؟
4-هل التغير في التكنولوجيا يهدد عملك؟
5-هل نقاط ضعفك تسبب تهديد لللبيزنس الذي تفعله؟
SWOTيمكن استخدامه كجزء مهم جدا من استراتيجيه التسويق فهو يوفر الجهد والمال المبذول في غير مكانه

جميع الحقوق محفوظة © 2015 التسويق
تصميم : التسويق