علاج الزكام بالليمون بسرعة والوقاية من نزلات البرد في الشتاء

علاج الزكام بالليمون

يعد علاج الزكام بالليمون من أهم العلاجات المنزلية ، فهو غني بفيتامين C الي يمثل مضاد طبيعي للأكسدة مما يقاوم الفيروسات والبكتيريا ويقوي الجهاز المناعي ، فضلا عن أنه غني بالبوتاسيوم اللازم لقيام الكلى بوظائفها بشكل جيد والتخلص من الفضلات من الدم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن علاج الزكام بالليمون بالطرق الطبيعية.

القيمة الغذائية لليمون:

• يحتوي الليمون على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن مثل الكالسيوم والبروتينات والدهون وحمض البانتوثنيك والنحاس والثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب 6 والمنغنيز والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.

وصفات علاج الزكام بالليمون في المنزل:

  1. يعد الليمون علاج سحري للزكام على الرغم من أنه شديد الحموضة، كما أنه مقاوم جيد لفيروسات الأنف ، ويمكن علاج الزكام بالليمون من خلال اتباع الوصفات الطبيعية التالية:
  2. تضاف حبة ونصف من الليمون إلى مقدار من الماء في وعاء، ثم يُغلى و بعد ربع ساعة قم بإزالة قشر الليمون وتناول مشروبه عدة مرات خلال اليوم، مما يساعد على تقليل المخاط ، كما يمكنك إضافة القليل من العسل لتحليته.
  3. النعناع واتركه ليغلي لمدة 15 دقيقة، وبعدها قم بنزعه وتناول هذا المشروب، مما يساعد على تخفيف الاحتقان والتهاب الحلق.
  4. يعد خليط الليمون بالبرتقال فى أكثر العلاجات المنزلية لعلاج الزكام لاحتوائه على فيتامين سى والكالسيوم، ولذا يمكن تناول مشروب الليمون والبرتقال الدافيء مع اضافة العسل للتحلية وتكرار فعل ذلك 3 مرات يوميًا.
  5. يمكن التخفيف من السعال الناتج عن الزكام من خلال خلط مقدار من عصير الليمون وعصير البرتقال وفصوص من الثوم وتناول هذا المشروب كل يوم للقضاء على الفيروسات والبكتيريا وتقوية المناعة.

فوائد علاج الزكام باللليمون:

يساعد الليمون في علاج أعراض الزكام مثل

  • مخاط الأنف:

تسبب التهابات الجيوب الأنفية انسداد الأنف بالمخاط ، ولكن عند تناول عصير الليمون الساخن بالعسل فإن ذلك سوف يساعد في تخفيف المخاط والتخلص من الجيوب الأنفية، بسبب محتوى الليمون المرتفع من فيتامين سي.

  • احتقان الحلق:

ينتج عن نزلات الزكام الإصابة باحتقان الحلق وصعوبة البلع، مما يؤدي للشعور بألم شديد في تلك المنطقة، لذا يمكن تناول مشروب الليمون الدافيء مع العسل لعلاج تلك المشكلة.

  • السعال:

يعد السعال أحد أعراض الزكام، ولتخفيف مرات حدوثه يمكن خلط عصير الليمون بالعسل ، كما يمكن إضافة القليل من الزنجبيل من أجل الحصول على أفضل النتائج.

الليمون غني بالكثير من الفوائد الصحية ومن أهمها:

قد يهمك نزلات البرد في الصيف : أهم الاسباب وطرق الوقاية والعلاج

الفوائد الصحية لليمون:

  • وقاية القلب من الأمراض:

يعد مصدر جيد لفيتامين سي والألياف مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية كما يقلل مستويات الكوليسترول في الدم.

  • المساعدة على إنقاص الوزن:

يحتوي الليمون على ألياف البكتين القابلة للذوبان ، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول، وخاصة عند تناوله مع الماء الساخن، مما يساعد على إنقاص الوزن.

  • تجنب مخاطر السرطان:

يعتبر الأشخاص الذين يتناولون الليمون أقل عرضة للإصابة بالسرطان ، لاحتوائه على العديد من المركبات التي تقاوم الخلايا السرطانية.

  • منع تكوين حصى الكلى:

يعمل حمض الستريك المتوافر بالليمون على منع حصوات الكلى حيث يمكن تناول نصف كوب من عصير الليمون يوميًا لتحقيق ذلك.

  • منع فقر الدم:

يحتوي الليمون على كمية من الحديد ، وفيتامين C وحمض الستريك ، مما يقي من فقر الدم من خلال امتصاص نسبة كبيرة من الحديد منه.

ظهرت المقالة علاج الزكام بالليمون بسرعة والوقاية من نزلات البرد في الشتاء أولاً على الصحة والجمال.

جميع الحقوق محفوظة © 2015 التسويق
تصميم : التسويق